مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

قمت بإعداد ماجستير عن الرجال والذكورة، والسبب في اختيار هذا الموضوع المتخصص للدراسة هو أن عددا متزايدا من الرجال كانوا يطلبون الاستشارة مني في مشكلاتهم، وبخاصة في مجال الثقة بالذات. لقد كنت أشعر بأن خبرتي الشخصية مع الرجال على الرغم من أنها قد تكزن فوق المتوسط في اتساعها كانت في حاجة إلى زيادة من الناحية المهنية. وكنت على حق. إن المنهج الدراسي قد فتح عيني على الضغوط الخاصة التي كانت تشكل الأسباب الجذرية لمشكلات الرجال.

ولحسن الحظ، وبعد مضي اثنتي عشرة سنة، فإن هذه الأمور يكتب عنها الآن ويتحدث الناس عنها بشكل موسع في وسائل الإعلام ولم يعد المرء في حاجة إلى عمل ماجستير عنها حتى يصبح واعيا بها! إننا نعلم أن الكثير من الرجال الذين يكونون قد تمتعوا بقدر هائل من الثقة يرتعدون خوفا من الداخل بسبب:
أنهم قد فقدوا وظائفهم أو يخشون من أنهم على وشك أن يفقدوها. إن ثقة الرجال الداخلية بأنفسهم ترتبط ارتباطا وثيقا بقدرتهم على العمل وعلى الكسب، أما معظم النساء فإن ثقتهن تعتمد بدرجة أقل على شغلهن لوظيفة.


أن الكثير من زوجاتهم وبناتهم وزميلاتهم أكثر نجاحا منهم أن العقلية الذكورية لا زالت واقعة تحت تأثير قرون من البرمجة الخاصة بالنوع والتي تقول إن العكس يجب أني كون صحيحا.
أنهم قد فقدوا السيطرة على أطفالهم وربما فقدوا احترامهم أيضا ربما لأن العمل أو الطلاق قد فرق بينهم.
انهم غير قادرين على فهم أسلوب الإدارة الناعم والمتدرج أو التعامل معه في العمل الأسلوب الهرمي القديم يعد أسلوبا تمت برمجة الرجال ثقافيا على الإحساس بالراحة معه، حتى لو كانوا يريدون تغييره.


أنهم في طريقهم لفقدان شركائهم ربما لأنهم لا يستطيعون أن يلبوا مطالبهم في أن يكونوا أذكياء عاطفيا.
وهكذا فإن الجنسين لديهم مشكلاتهم الخاصة فيما يتعلق بالثقة. ولكنني على يقين من أن الجنسين يشتركان من المشكلات والتي تنجم عن أسباب متشابهة. إن عددا قليلا جدا من الأولاد أو البناء يترك الطفولة بدون أن تكون ثقتهم قد تحطمت بطريقة أو بأخرى. وذلك لأنه ببساطة، لا يوجد آباء كاملون أو مدرسون كاملون أو أطفال كاملون أو نظراء كاملون.


وهناك حقيقة أخرى وهي أن عددا قليلا جدا من الرجال أو النساء يمكن أن يعبر المسافة الموصلة إلى البلوغ بدون أن يسدد لثقتهم بأنفسهم ضربات قاتلة. وعلى أية حال، ألا نشعر جميعا بالآثار التي تحدث عندما، على سبيل المثال:
نخطئ أو نفشل في أن نعيش في نفس مستوى آمالنا
يهجرنا من نحبهم
نمرض ونفقد قدرا من استقلاليتنا
نكون بدون سكن أو أمان مادي
يخذلنا أشخاص كنا نثق بهم
يوجه إلينا النقد الشديد
يتم التنمر علينا
يتم خادعنا أو سرقتنا أو النصب علينا
نواجه تغيرا لسنا مؤهلين له بالشكل الكافي
إن الدرجة التي يمكن لثقة أي فرد أن تؤذي بها بمثل هذه الصدمات والمعدل الذي يمكن أن تسترد وتتعافى به قد يختلفان، ولكننا نعرف جميعا مدى الألم والضيق الذي يجلبه علينا فقدان الثقة. إنني أشك إذا ما كانت أدق عمليات الهندسة والوراثية لسمات الشخصية وأساليب الحياة التي تبعث على الطمأنينة سوف تكون قادرة في أي وقت على أن تقدم حماية مضمونة.
ما قد يساعدك ما قد يعوقك
حب ذاتك العجز
معرفة ذاتك التميز الجنسي
السلوك الماهر الإحساس بالذنب
التفاؤل القولبة
الصدق اللوم

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على جوجل بلس