مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

 1. كلما قل تركيزك على الحافز الذي يدفعك للمقابلة, زادت احتمالات نجاح التواصل.

معظم الأشخاص الذين يحاولون التواصل يكون لديهم حافز أو حاجة. لا بأس بهذا، بناءً على التوقيت الذي تطرح فيه طلبك. وفي رأيي، يجب أن يكون ذلك آجلاً وليس عاجلاً. في البداية، اطلب الصداقة وقبول التعارف. وبعبارة أخرى، ألقِ جدول أعمالك وراء ظهرك وركز على التواصل, وليس استخلاص المعلومات. هل هدفك هنا هو مكسب قصير المدى أم علاقة طويلة الأجل؟

 

2. امنح الآخرين اهتماماً حقيقاً قبل أن تطلب منهم منحك اهتماماً حقيقاً.

 إذا كنت تحاول التواصل مع آخرين، فبالطبع سيكون عليك أن تعرفهم جيداً. ليس هذا فقط بغرض تحديد إمكانياتهم، ولكن بغرض التعلم منهم وأفضل طريقة لمعرفة الآخرين هي طرح الأسئلة. هل لديك قائمة أسئلة معدة مسبقاً يمكن أن تمنحك فهماً للشخص الذي تقابله؟

 

3. كلما أسرعت بالعثور على شيء مشترك مع الشخص الآخر, اختفت الحواجز بينكما بسرعة أكبر. لا يكمن السر في الرابط المشترك بينكما، وإنما يكمن في العثور على هذا الرابط. فعندما تتوصلان إلى أساس مشترك، ستجد لديكما دائماً ما تتحدثان عنه. فكر في أقرب الأصدقاء والعلاقات التي كونتها على مدار حياتك. أؤكد لك أن الأساس مليء بالأشياء المشتركة بينكم. هل أنت على استعداد لتخصيص الوقت لمعرفة الأشياء المشتركة في التواصل الأولى؟

 

4. كلما ارتقيت سلم النجاح, أصبح الآخرون أكثر انتباهاً تقدمك. جميع الناس يرغبون في تكوين علاقات وارتباطات قوية مع الآخرين. والسؤال المهم هو: هل يريد الأشخاص الأقوياء تكوين علاقات معك؟ ذلك يعتمد على القيمة، والاهتمام الذي تولده. وبشكل عام، فالأشخاص الأثرياء لا يكونون في عجلة عند اتخاذ قرارات مهمة. لا تكن أنت كذلك أيضاً. ابن الثقة بالنفس والثقة بالآخرين من خلال التحرك ببط ء أكثر. هل تحاول تكوين علاقات ذات مستويات أعلى؟ وهل يستجيب لك الآخرون بطريقة إيجابية؟

 

5. الصورة التي تعرضها للآخرين غالباً ما ستكون مسئولة عن تحديد قدرتك على تحقيق تواصل جيد. ينبغي أن تعرض صورة ممتازة لنفسك وليست جيدة فحسب. والصورة تبنى السمعة. كيف يشير إليك الآخرون عند التحدث عنك من وراء ظهرك؟

 

6. يحكم عليك الناس من خلال كل تصرف تفعله. إنهم يحتفظون

بمؤشرات ذهنية بشأن الوعود التي تقطعها وكيف تفي بها. لذا، يجب أن تظهر لهم أداءً متميزاً دائماَ. ولا يمكنك أن تبدو لهم متميزاً فحسب، بل عليك أن تقوم بأفعال متميزة، وتفعل كل شيء بطريقة متميزة أيضاً. هل تفعل دائماً ما تقول إنك ستفعله؟ وهل يشير الناس إليك باعتبارك متميزاً؟

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على جوجل بلس