مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

 وإليك السر: ساعد الآخرين في الوصول إلى ما يريدونه أثناء سعيك إلى الوصول لما تريد. اعلم أن تلك العبارة هي إعادة صياغة للمقولة القديمة: "يمكنك الحصول على ما تريد من خلال مساعدة الآخرين في الحصول على ما يريدونه". وهي مقولة نسبت إلى 20 شخصاً على الأقل. ولكن المهم هو أنها مقولة صحيحة. وأياً كانت الطريقة التي تختار تطبيقها بها، فإنها ستفيدك بطرق لا تتخيلها. وهناك تعبير قديم يقول: "تأتي الأشياء الطيبة لمن ينتظرون". قد يوحي هذا التعبير ضمنياً بأنك يمكن أن تجلس بجوار النافذة منتظراً رجل البريد ليحضر لك إشعاراً بفوزك باليانصيب. أمر مستبعد.

 

إليك الحقيقة: تأتي الأشياء الطيبة لهؤلاء الذين يصبرون, ويثابرون, ويقومون بتصرفات تتسم بالإصرار نحو ما يريدون تحقيقه.

حقيقة عامة عن التواصل قبل أن يمكنك نيل ما تريد, عليك أن تعرف ماذا تريد, وتضع خطة للحصول عليه. –جيفري جيتومر

خطة عمل: في البداية قم بإنشاء مستند بعنوان "ماذا أريد". مصفحة أو اثنتان عما تريده حقاً في حياتك؛ مثل النجاح، والإنجازات، والتقدم. ثم قم بوضع قائمة بأسماء الأشخاص الذين تعرفهم والذين ربما يساعدونك. وفي النهاية، قم بعمل قائمة بأسماء الذين تود مقابلتهم والذين سيساعدونك في الوصول إلى ما تريد, وكذلك الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل ومن المحتمل أن يساعدوك في الوصول إليهم. وبعدما تقوم بتحديد ما تمتلكه بالفعل في أساس ثروتك البشرية، عليك أن تقوم بإتمام بقية العلاقات بنفسك.

 

الآن حان الوقت لوضع خطة. خطة لعب. خطة عمل. إجراء يجب أن تقوم به كي تحوِّل "رغباتك"

 إلى واقع.

ويجب أن تحتوى خطة العمل على أفعال لمقابلة الأشخاص الآخرين بنفسك والترتيب لمقابلات الطرف الثالث. كذلك يجب أن تكون خطة لجعل الآخرين يتصلون بك. وهذا يتطلب مزيداً من العمل. ولكن النتيجة تستق الجهد المبذول لتحقيقها إذا كانت لديك رغبة لبذل هذا الجهد بالفعل.

 

 

 

أخبارنا على جوجل بلس