مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

  لا تدع لعابك يسيل. قاعدة اللعاب. كيف تقابل شخصية مهمة.

يرتكب معظم الناس الخطأ القاتل المتمثل في محاولة تكوين علاقة ما من خلال الضغط، أو الإلحاح، أو (اللعاب). فيخبرون الآخرين عن أنفسهم وما يفعلونه، ثم يتوسلون للحصول على استجابة في شكل إجراء أو معروف من الآخرين. لا عجب أنهم يخشون القيام بذلك. هذا شكل تجاري للتسول، بلا معنى أو مضمون، وعادةً ما يكون الرد بالرفض. والخطأ القاتل الآخر هو أن يسيل لعابك من فرط المديح والإطراء ومجاملة الطرف الآخر بغير صدق في سبيل تلبية "تسولك".

 

إليك ما يجب عمله: جهَّز نفسك عن طريق عمل بحث عن الشخص الذي تحاول التواصل معه. تعرف على ما يمكنك عمله لمساعدته، أو تكريمه, أو تقديم القيمة إليه. حاول أيضاً أن تكتشف الأشياء المشتركة بينكما. وبمجرد أن تضع هذه الخطة وتحكمها، انطلق نحو هدفك. ولكن ليس هذا هو السر.

 

إليك السر: لا تطلب شيئاً لنفسك. وكن مستعداً للمغادرة. فكر في هذا الأمر من منظور مندوب المبيعات الذي يحاول التواصل مع رئيس تنفيذي. لدى مندوب المبيعات أحد خيارين: إما أن يقوم بعمل علاقة مبيعات وإما أن يقوم بعمل علاقة قيمة. تتضمن علاقة المبيعات إجراء المكالمات الهاتفية, وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، وإرسال النشرات والكتيبات، ومحاولة تحديد المواعيد، ومحاولة إتمام صفقة البيع. وعلاقة القيمة تعمل بشكل عكس. أرسل فاكساً بشأن عرض بيع إلى عناية الرئيس التنفيذي يوم الاثنين طالباً تمريره إلى أحد مندوبي المبيعات لديه.

 

ثم قم بنفس الشيء يوم الثلاثاء. وكرره مرة أخرى يوم الأربعاء. وكذلك يوم الخميس. أما يوم الجمعة فبدلاً من إرسال فاكس المبيعات المتوقع، يمكن الاتصال هاتفياً بمدير مكتب الرئيس التنفيذي وإخباره بأنك "الرجل الذي أرسل عرض البيع" وبأنك ترغب في تقديم العرض بصفة شخصية هذه المرة. بهذه الطريقة، يمكن أن أضمن لك أن المدير التنفيذي لن يرغب فقط في التقاط سماعة الهاتف بكل لهفة للتحدث معك، بل أيضاً سيسألك عما يمكن أن يفعله لك في المقابل. ووصيتي لك إما ألا تطلب شيئاً وإما أن تطلب اجتماعاً معه لمدة 15 دقيقة. إن مقابل التوسل وسيلان اللعاب هو القيمة. وبمجرد أن تسخر تلك القوة لصالحك، لن تكون بحاجة للتوسل والاستجداء أبداً بعد ذلك.

كيف أصمَّم إعلاناً قوياً مدته 30 ثانية؟

ما الغرض من الإعلان الشخصي؟

جذب الانتباه بغرض تكوين علاقة محتملة.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على جوجل بلس