مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

 إذا كنت قد قرأت كتاب Acres of Diamonds لمؤلف راسيل كونويل, فإنك لا تعرف أن بعض الأحجار الكريمة تتواجد في حديقة منزلك؛ أي أنها قريبة منك ولكنك لا تلحظ وجودها. وإن لم تكن قد قرأت الكلام، فربما كنت بحاجة إلى قراءته لاحقاً. في أي بيئة عمل، يعرف معظم الناس زملاء العمل بشكل سطحي، ولا يملكون الوقت لمعرفتهم على مستوى فكري، وليس فقط على المستوى المهني أو الوظيفي. إنهم أيضاً لا يملكون الوقت لمعرفة اهتمامات أفراد أسرهم أو معارفهم. لذا، إنني اقترح أن تأخذ 15 دقيقة يومياً لمعرفة أي شخص في عملك بصورة أفضل قليلاً. وإذا وجدت شيئاً مشتركاً بينكما -مثل التخرج في نفس المدرسة الثانوية, أو الانتماء لنفس المدينة، أو وجود نشاط مشترك بينكما في مرحلة الطفولة –فإن

علاقتكما ستزداد عمقاً في الحال بنسبة 1000 بالمائة. فإذا توصلت مع شخص واحد فقط أسبوعياً، فسيكون لديك في العام التالي 50 علاقة جديدة، جميعها علاقة مودة وجميعها تحتوي على أسس مشتركة، وجميعها يمكن أن تقدم لك المساعدة في وقت الحاجة.

 

ملحوظة: ليست هناك حاجة إلى الاستفادة من جميع العلاقات في وقت واحد. فإذا كان لديك النوع المناسب من قواعد البيانات، يمكنك تمييز الشخصيات الرئيسية, وأوجه التشابه الرئيسية، والمناطق الرئيسية للمساعدة المحتملة. وعليك جمع عناوين البريد الإلكتروني لكي تكون قادراً على التواصل أو إعادة التواصل مع أي شخص في أي وقت. وربما من الأفضل أن أقول إنه سيمكنك التواصل مع الجميع طوال الوقت. لدي العديد من الأصدقاء ممن يستفيدون من قوائم علاقاتهم القريبة لكي يروا ما إذا كان أي شخص في القائمة يعرف شخصاً ما سيقابلونه للمرة الأولى. سيفلح هذا بنسبة 30% فقط من إجمالي عدد المرات، ولكن انظر إلى الفائدة التي ستكتسبها من خلال قوة التواصل الناتج عن الطرف الثالث، سواء كمصدر تقديم أو كمرجع يوصي بالتعامل معك.

 

 

 

أخبارنا على جوجل بلس