مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

 تختلف أحداث العمل عن أحداث التواصل وبناء العلاقات في أن معظم أن الناس فيها تكون لديهم علاقة بك أو بشركتك أو بمجال عملك. على سبيل المثال لا الحصر، تجتمع مجموعة من المحاسبين، ومجموعة من المحامين, ومجموعة من أصحاب المصانع من أجل تبادل الخبرات وتعلم شيء جديد. وأحياناً يكون لديهم رغبة في التعاون مع بعضهم البعض في مجال العمل, ولكن في أكثر الأحيان، تنعدم تلك الرغبة لديهم. وفي كثير من الأوقات، يكونون بالفعل منافسين لبعضهم البعض. وسر التواصل في تلك الأحداث واضح للغاية: اعرف شيئاً عن طبيعة العمل، أو اعرف شيئاً عن مجال العمل لا يعرفه الشخص العادي. وابدأ بمشاركة ذلك مع الآخرين لجذبهم إليك. ربما تكون بحاجة إلى بدء عملية تبادل المعلومات باستخدام سؤال بدلاً من استخدام عبارة.

 

على سبيل المثال: "هل سمعت عن...؟ ماذا تعرف عن...؟ كيف أثر... على شركتك؟". عندما تسأل عن حكمة شخص ما، أو نصيحته، أو خبرته, تكون لديك فرصة أعظم للتواصل وبناء العلاقة. ويستمتع معظم الناس بإخبارك بما يريدونه أو بإخبارك برأيهم. وأثناء إخبارك بما لديهم من معلومات, يمكنك تحديد مدى انطباقها على ما لديك. إذا ارتكبت الخطأ الفادح المتمثل في التحدث قبل طرح الأسئلة –أو التحدث بدلاً من طرح الأسئلة -فإما أن تقل فرصك في التواصل وإما أن تنعدم تماماً.

 

4. لا تنخدع: بناءً على المنطقة التي تتواجد بها، ربما يبدو الناس مستمتعين بثرثرتك. لا تخلط بين الأشخاص المستمتعين والمهذبين الذين يمنعهم الأدب من إحراجك سيستمع إليك الآخرون بأدب ثم يبذلون قصارى جهدهم لكي ينصرفوا. إذا كنت تعيش في الشمال الشرقي من أمريكا، فعليك ألا تقلق بشأن الأدب. ستنصرف الناس عنك فحسب. من الأسهل في الواقع أن تتواصل في الشمال الشرقي لأن الناس هناك سيخبرونك بما يشعرون به في الحال بلا تردد أو حرج. وإذا كنت تتبع قواعد التواصل، من خلال سؤال الآخرين عن رأيهم أو خبرتهم، فبإمكانك أن تتواصل في أي مكان في العالم.

 

5. كيف أتواصل في الأحداث الاجتماعية؟

الكلمة الأساسية هنا هي "اجتماعية". وهناك عبارة أخرى تعبر عن ذلك هي عبارة: "كن لطيفاً ومبتهجاً". يأتي عدد قليل جداً من الناس إلى الأحداث الاجتماعية بغرض عقد صفقة عمل، أو حتى للتحدث عن العمل. ويمكن حتى لبعض الناس أن يتركوا لأنفسهم العنان في المرح حسب طبيعة الحدث الاجتماعي. وأفضل شيء يمكنك فعله هو أن تتحدث بطريقة اجتماعية وتحاول تكوين صداقات، على الرغم من أنها قد تكون مؤقتة فحسب. يجلس آخرون على مائدتك، ويقف آخرون بنفس مجموعتك، أو يتم تقديم شخص آخر لك. فإذا كنت تحاول تكوين علاقة, فقدم بطاقة العمل الخاصة بك. غالباً ما سيقدم لك أحدهم بطاقة عمله بالمقابل, أو ربما كان يحمل معه بطاقة عمل؛ حسب مكانته في عمله. من واقع خبرتي أن أصحاب المناصب الرفيعة لا يحملون بطاقات عمل. في مثل هذه الحالة, عليك بتقديم بطاقتك، ربما تقود بوضع رقم هاتفك عليها لكي تتأكد أنه سيكون بإمكانهم الاتصال بك، ودع الأمر يقف عند هذا الحد. وبعد انتهاء الحدث, حاول التوصل لشخص يعرف الشخص الذي تود التواصل معه. والذي كان متواجداً بالحدث أيضاً، لكي يساعدك في التعرف عليه. ودائماً ما يكون مضيف الحدث على معرفة بالحاضرين وكيفية التواصل معهم . وربما يكون ذلك هو أفضل نقطة بداية.

 

وإليك ملحوظة شخصية أخرى: إذا كنت تحاول التواصل في حدث اجتماعي، فلا تشرب الكحوليات. فأي تواصل تحاول القيام به في هذه الحالة سيترك أسوأ انطباع ممكن. فإذا كنت ستشرب الكحوليات، فربما كان أفضل شيء تفعله هو أن توزع بطاقة منافسك وكأنه أنت ليتكون الانطباع السيئ عنه.

 

 

 

أخبارنا على جوجل بلس