مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

كن نفسك

في اجتماع للسماسرة استمعت لخبراء يتحدثون عن تخصصاتهم. وكان كل منهم متمرسا في مجاله، ولكنهك جميعا كانوا مملين. وحين قام رجل قصير أشعث بشعر خفيف ورداء غير مهندم قلت آه لا لا أربد متحدثا مملا اخر. ووقف في مقدمة الحجرة اما الجمهور القلق المتعب وانتظر حتى انهو كلامهم وعادوا لأوضاعهم وانتبهوا له. وحين فعلوا ذلك اخيرا بدأ مهمته.

 

لقد خالف كل قواعد الخطابة التي تنص عليها الكتب. كان يجري حول الحجرة ويشير إشارات كبيرة ويستخدم قواعد اللغة كما يحلو له ولم ينظر مطلقا في مفكرة. ولم يفقد انتباهنا مطلقا. وكان مهتما جدا بموضوعه وهو استغلال اراضي القرى وهو موضوع جذب انتباه السماسرة الذين اهتموا فقط تنمية الاراضي الحضرية وبعد المؤتمر كان اكثر من دار حولهم الحديث.


واعرف كذلك خطيبا كان يسحر الجمهور بخطبته كل يوم اسبوع، ولكنه لم يكن يفعل اي شيء للمسمار الذي اخبرتكم عنه سابقا. كان يقف خلف المنصة ثابتا ونادرا ما كان يشير او ينحرف عن الالقاء الهادئ وكانت خطبه تحفا في التنظيم وحسن اختيار الموضوع وكان القاؤه ممتاز وكان رجلا هادئا واثقا رقيقا طوال الاسبوع وكان يظل هكذا عند القاء احاديثه.


ان المتحدثين يهتمون كثيرا بقواعد الحديث، ولا يتحاورون مع مستمعيهم. ليس هناك سر في الحديث الي المستمعين انك تنظر اليهم وتتحدث اليهم كما لو كنت صديقهم. كن نفسك اذا كنت عاطفيا ورومانسيا خارج المسرح، فكن كذلك وانت على المسرح اذا كنت هادئا ومسيطرا، فاستمر على هذا النحو وانت تتحدث للجمهور.
حين تكون المتحدث في أي مكان لأي سبب، فإنك قد تم اختيار بسبب من انت وما انت. انك مؤهل للحديث والا ما كنت ستتحدث.
كن دائما نفسك. تحدث للجمهور بصوره ودودة سهلة طبيعية وسوف تصبح المتحدث العظيم الذي تتمناه.


اربع خطوات للنجومية امام الميكروفون

1. لا تقل ابدا سوف القي خطابا قل سوف اصعد واتحدث للجمهور.
2. اترك قواعد الخطابة المتفلسفة والاهتمامات الشخصية والغوغاء الخطابية على مقعدك.
3. عامل المستمع كضيف قبل ان يعطيك بعضا من تركيزه ووقته الثمين. لا تضع هذه الهبة بان تجعلهم يشعرون بانهم أسى مرغمون على الاستماع.
4. تحدث إلى المستمعين كما لو كنت تتحدث إلى صديق على الغداء، واتركهم وهو يتمنون لو استمررت في الحديث لمدة اطول.
لن تؤثر في قلوب الاخرين الا اذا كنت تتحدث من القلب
– جوته
لقد اضحكني كرتون تحت التعليق التالي والان في الخاتمة، فليستيقظ الجميع. والكرتون لمتحدث بعد العشاء يتحدث الى جمهور نائم. إن اي شخص جلس على مقعد صلب في حجرة مكتظة امام متحدث ممل يستطيع ان شعر بهذا الكرتون.


وحين يجلس هذا المتحدث في النهاية، فإن انتشار التصفيق المؤدب يهبط كالبشرى من السماء ويترك المتحدث وهو يشعر بالفخر والرضا. وهكذا يظن انه قد سحر الجمهور بحديثه نوم ان يهتم بان معظمهم كان نائما وعينيه مفتوحين.
اذا اردت انت تبقي جمهورك متيقظا فتلبقهم متيقظين. كيف تفعل ذلك؟ تحدث عن اكثر شيء يهم الناس عن انفسهم.


اعط الناس ما يريدون
لقد اتبع جون م. سيدال سياسة اعطاء الناس ما يريدون حين تولى مسئولية المجلة الامريكية في 1915 عندما تولي سيدال رئاسة التحرير كانت المجلة تفقد جمهورها. لقد انشأ سيدال قسما لاهتمامات الناس وكان يكتب لمحات عن حياة البارزين في المجتمع وزاد توزيع المجلة من خلال اعطاء الناس ما يريدون قال سيدان الناس انانيون انهم يهتمون بأنفسهم في المقام الاول ويريدون ان يعرفوا كيف يحصلون على ما يريدون مباشرة كيف يحصلون على مرتب اكبر ويحافظون على صحة افضل. وحين اعطى المشتركين ما يريدون اصبحت المجلة اكثر المجلات ربحا حتى الخمسينات.
كان الناس مبهورين بقصص الفقراء الذين اصبحوا اغنياء، اناس رفعوا انفسهم للقمة وكانوا لا يملكون قوتهم، قصص أناس واجهوا الصعوبات وهزموها. لن ينام الناس وانت تحكي لهم عن وسيلة لتحسين حياتهم، وزيادة حسابهم بالبنك، وتحسين صحة اطفالهم ومدارسهم، والاهم من هذا كله انفسهم.


التعزيز –التعزيز –التعزيز

عرف الممثل ويل دوجرز كيف يأسر مستمعيه. وكانت نصيحته قل لم ما ستقوله لهم، ثم قل لهم ثم ثل لهم ما قلت لهم توا انك ستقوله لهم.
وهذه الفلسفة ناجحة لنها تعطي إحساسا بالأمان وتقول إنني كنت هنا من قبل. أنه شعور مشابه لاستعادة ذكريات نسيت طويلا.
اننا لا نتحدث هنا عن التعزيزات الصوتية مثل كما تعرف او حسنا، على اية حال او ام م م .. ام كما قلت فهذه كلمات ليست لها معنى تستخدم للحفاظ على المستمع متيقظا ولسوء الحظ تفشل هذه الحيل. لأنها تكون اقوى من الرسالة ذاتها كما انها تضايق وتشت الجمهور.
ان لدي صديقا يلقي محاضرات كثيرة عن قوة التفكير الايجابي وكان يستخدم نفس المادة كثيرا وسألته حين تقول نفس الشيء لنفس الجمهور عاما بعد الاخر، الا يشعرون بالممل.
وضحك مطلقا انهم يدفعون كي اقول لهم ما قلته لهم من قبل. انهم يشعرون بالأمان والاطمئنان الذي يشعر به الطفل حين يسمع قصة قبل النوم التي يحفظها عن ظهر قلب من شخص يحبه. إن الشيء المعتاد يكون دائما مريحا.


ترسيخ هوية المستمع
قبل ان تجهز المادة وتقرر ما تريد ان تحققه من تأثير، اسأل نفسك:
هل يعرفني الناس ويحبونني؟
ما هو توجههم نحو الموضوع؟
هل سيكونون معارضين ام متقبلين للموضوع؟
ما مقدار معرفتهم بالموضوع؟
ما هو هدف حديثي؟
ان الجمهور يختلف في الحجم والسن والنوع والتعليم هل ستتحدث لرجال من مهنة معينة ام لمجموعة من المدرسين ام لمجلس المدينة ام لعملاء مكتبك ام لجماعة اجتماعية ولا اعني هنا بالضرورة ان عليك اعداد حديثك بما يناسب الجمهور ولكن ربما يكون المطلوب ان تكون اكثير تيقظا لهدفك اذا كنت تعلم ان الجمهور سيكون متقبلا لك ولأفكارك، فستكون قادرا على اتباع منهج مختلف عما اذا كانوا لا يحبذون الموضوع.


حلل هدف الحديث

إن كل حديث له سبب. اسأل نفسك:
1. لماذا تم اختياري للحديث.؟
2. ما هو هدف حديثي.
3. الإخبار
4. التسلية
5. الإقناع
6. التعليم
7. الصدمة
8. هل سيكون المستمع معارضا للموضوع ام متقبلا له؟
إنك تحتاج ان تجيب على الأسئلة: اين، ومتى، ولماذا، وما ومن، قبل ان تبدأ في تنظيم مادتك بل قبل ان تختار موضوعك اذا كان لديك حق الاختيار.


خاطب الانسانية الموجود فينا جميعا
إن الانسانية هي ما يربط كلا منا بالآخر اننا نشترك في عواطف ومخاوف وخرافات وماس وتوقعات كثير اننا نضحك على الممثل الكوميدي الذي يسخر من نسه، ونزهو بأنفسنا حين يعترف شخص ما بانه فعل شيئا غبيا حيث نعلم اننا لن نكون مثله ونبكي في الجنائز لأننا نشعر بالتعاطف. ونعاني من اجل تربية طفل شقي. ونتعاطف مت الاباء الذي يموت اطفالهم.
ان المستمع ينشط حين يقول المتحدث ان هذا يذكرني بالمرة التي .. أو انت اتذكر اني حين كنت في الجامعة أنني أو كانت امي مثل أمك تنصحني فتقول..
وليس عليك ان تفرغ كل ما في جعبتك اما الجمهور. يجب ان يكون ملف القصص الشخصية وتنوعا بحيث تستطيع ان تعتمد عليه حين تحتاج مثالا يضفي لونا او اثارة على مادتك سيظل المستمع متيقظا اذا اخبرته وحكيت له عن كيفية جعل حياته اسعد وافضل في الصحة واغنى واكثر حبا.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على جوجل بلس