مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

 تمرين واصل: إليك واجب التواصل الخاص بي: اختر خمسة أشخاص ترد أن تتواصل معهم، وباستخدام قاعدة أصدقائك وعلاقاتك الحالية، رتب للقاء أو مكالمة هاتفية مع كل منهم. وهذا تمرين من بين عدة تمارين مخصصة لمساعدتك على التحرك في اتجاه النجاح من خلال التواصل وتكوين العلاقات. كذلك يعد هذا التمرين تقريراً دورياً عن مدى قوة وفعالية قاعدة اتصالاتك وعلاقاتك الحالية، أو عدم كونها كذلك. ويجب أن يستغرق هذا التمرين 10 دقائق للمكالمة الهاتفية الواحدة. وبالطبع، ستحدد الطريقة التي تجري بها المكالمة النتيجة النهائية. وليس من الممكن أن تقوم بإجراء المكالمة فحسب، بل عليك أن تعد لها. في المبيعات يعرف ذلك باسم "إعداد ما قبل المكالمة". وفي المدرسة الثانوية يعرف ذلك باسم "الواجب

المنزلي". إذا كنت بحاجة إلى التواصل، فإن أفضل وأقوى طريقة على الإطلاق هي التواصل من خلال الآخرين. وقد أعطيتك الفلسفة المتبعة في هذا الصدد: ليس المهم من الذي تعرفه، وإنما من يعرفك. وعندما لا يعرفك أحد، تكون الفلسفة التالية والقوية هي: إن لم تكن تعرفهم، فحدد الأشخاص الذين يعرفونهم. وبعبارة أخرى: قم بواجبك كي تحصل على النتيجة المطلوبة. إذا لم تكن تعرف ما تريده, فالأرجح أنك لن تحققه أبداً.

 

الحقيقة تبدو بسيطة للغاية في ظاهرها، ولكن فكر في هؤلاء الأشخاص الذين تعرفهم ممن يترددون في اتخاذ قرارات مهمة مثل اختيار حياتهم المهنية. إنهم يتخبطون، كما أن معظمهم تعساء. وينطبق الأمر نفسه على الأشخاص والعلاقات. إذا لم تكن تعرف من تريد أن تتواصل معه، فالأرجح ألا تتمكن من تأسيس العلاقات المناسبة أو المثلى.

 

اسأل نفسك هذه الأسئلة.

ماذا أريد من التواصل وبناء العلاقات؟

ما الذي أحاول أن أحصل عليه من استثمار وقتي في التواصل وبناء العلاقات؟

من الذي أحاول التواصل معه؟

هل أنا بحاجة إلى تكريس مزيد من الوقت لذلك؟

كم عدد الأشخاص الذين أود أن أقابلهم في الأسبوع؟

ما النتائج التي حققتها حتى الآن؟

من الذي حققت التواصل معه، وماذا كان يعني ذلك لي؟

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على جوجل بلس