مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

المعرفة

أغلب الظن أنك سمعت أو حتى قلت التعليق التالي عن شخص ما: فلان يعرف الكثير بحق، فما الذي نعنيه حقا بمثل هذه العبارة، عادة ما تعني أن شخصا قد أبهرنا بطريقة إيجابية بمعرفته وقدرته على تطبيق هذه المعرفة أغلب الظن تطبيقا إيجابيا. إن معرفة الكثير تعني التمتع بالمعرفة والمهارة، بالإضافة إلى الالتزام ببذل أفضل ما الديك في أي شيء تقوم به.

 

وعندما تعرف الكثير يصبح من السهل عليك للغاية أن تكون صادقا وجديرا بالصدق، لأنك تكون واثقا فيما تعرف وفيما تفعل.
يتمتع الآباء بمصداقية أكبر عندما يعلمون أنفسهم أهمية اتخاذ قرارات متأنية فيما يتعلق بتنشئة أطفالهم، ثم يطبقون الطريقة التي تتوافق مع هذه القرارات عند تريبتهم لأبنائهم، وكذلك الأطباء يتمتعون بمصداقية أكبر عندما يستمرون في طلب المعرفة والمعلومات عن آخر التطورات في الممارسات الطبية، وأيضا عندما يتمكنون من مساعدة المرضى على الاستفادة من آخر المعلومات وأدقها. ويتمتع الصديق بمصداقية أكبر عندما يفهم حاجة صديقة، ويسعى في الحصول على ما يحتاج إليه. ويتمتع الموظف الذي يتخذ قراره بزيادة معرفته أو قدرته على القيام بعمله بمصداقية أكبر، كما أن فرصة تزداد في الحصور على ترقيات في المستقبل.


بيت القصيد يتمثل في الآتي: تبدأ المصداقية عندما نقدم على نقوم به بالتزام شديد من جانبنا، وذلك كي نصبح الأفضل في أي وقت وفي أي مكان وعند التعرض لأي موقف.
التعلم أثناء مضيها في رحلة الحياة
هل تذكر ساندرا إنها نائب رئيس قسم الموارد البشرية التي ساعدت هايلي على فهم أهمية تأجيل إصدار حكمنا على الأمور. كانت لـ ساندرا حكاية هي الأخرى ففي سنوات مبكرة من حياتها، قضت سنوات عديدة تتعلم كيفية القيام بعملها في إدارة الموارد البشرية. كانت تمر بأوقات صعبة في سنوات حياتها الأولى، فقد كانت مطلقة وهي في الرابعة والعشرين من عمرها، وأما لتوأم يبلغ عامين من العمر. كانت تعاني من مشاكل مالية، وتحاول أن تفعل أي شيء انسان ممكن لتدعم به اسرتها الصغيرة. وعلى الرغم من أن عملها الأساسي كان يتمثل في القيام ببعض المهام الإدارية، فإنها قد حصلت على فرص عديدة للتطوع في بعض مشروعات العمل عالية المستوى. كانت تؤمن بأن العمل في هذه المشروعات قد يتيح لها الفرصة لتتعلم المزيد وتوسع دورها وتصبح أكثر قيمة للمؤسسة. ما المشكلة إذن؟ تمثلت مشكلتها في أنها كانت تعرف القليل عن موضوعات المشروعات أو كيفية القيام بالعمل! وكان الخيار الوحيد المتاح لها هو القراءة والدراسة وطرح أسئلة على من يتمتعون بخبرة أكبر، والعمل بجد في هذه المشروعات لتحقق النجاح. لذلك، كانت ساندرا تقرأ الكتيبات الإرشادية والكتب ليلا وتذاكر في أوقات الغداء، وبدأ تلم بالمعلومات عن موضوع المشروعات التي كانت تعمل عليها. كانت تعمل باستماته لأنها رأت أن الخيار الوحيد المتاح لها هو العمل الجاد وتعلم كيفية القيام بعملها. وقد حصلت ساندرا على فرص عديدة لكي تستمر في تقدمها في عملية التعلم.


ما الذي تعلمته ساندرا بحق على مدار هذه العملية؟

تعلمت ما تفعله، وكيف القيام به، يعتبر متطلبا اساسيا في عملها الحالي. واعترفت أنها كانت لها أمنية بعيدة وهي أن تتقدم في حياتها المهنية، ولكنها لم تتوقع ذلك. فقد فعلت ذلك للوقت الحاضر – لكي تصبح لها أهميتها اليوم – من أجل عملها الحالي. لقد عملت لأنها حصلت على فرصة للعمل الجاد والأداء، ولكنها لم تركز بحق على قد يأتي نتيجة لذلك، فكل ما ركزت عليه هو فرصتها في الحصول على مرتب نظير عملها والتأكيد على أنها موظف كفء. إن الأشخاص أصحاب المصداقية الكبيرة يعتقدون أنهم مسئولون عن تمتعهم بالمزيد والمزيد من المعرفة، فهم يفترضون أنهم لا يعرفون كل شيء، وأنهم يتحملون مسئولية زيادة معرفتهم. لم تكن لدى ساندرا أدنى فكرة عندما كانت أما صغيرة مطلقة تعاني بمفردها أنها تبني مصداقيتها الشخصية بحرصها على معرفة كل شيء ولكنها ممتنة الآن أنها اختارت تحمل المسئولية وتعلم المزيد والعمل بجد.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على جوجل بلس