مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

استنباط أفكار الآخرين

يشير مصطلح نظرية العقل إلى القدرة على استنباط الحالات العقلية للآخرين – معارفهم، معتقداتهم،ورغباتهم. إنها قدرة بشرية متفردة تتطور خلال مراحل الطفولة المبكرة وحتى منتصفها ، والتي من دونها تستحيل التعاملات الاجتماعية العادية، وهى مهارة ضرورية من أجل الكذب على الآخرين وخداعهم بشكل مؤثر.

 

يطور معظم الأطفال عند بلوغهم الرابعة من العمر نظرية العقل والتي تمكنهم من التعامل مع فكرة تحديد المعتقدات من الدرجة الأولى وهى المهارة التي تمكنهم من الاستنتاج قائلين " إنه يعتقد أن....". لقد تم تصميم القصتين الواردتين أدناه من أجل اختبار هذه القدرة. ويبلغ السادسة أو السابعة من العمر، ينتقل معظم الأطفال إلى مرحلة تحديد المعتقدات من الدرجة الثانية، مما يسمح لهم باستنتاج "إنه يعتقد أنها تعتقد أن .......".



تحديد المعتقدات من الدرجة الأولى (سن أربع سنوات)
أهدت والدة "جوى " له علبة من الشكولاتة كهدية في عيد ميلاده. وعندما يكون جوى بمفرده يخرج قطعة الشكولاتة من العلبة ويخبئها في البرطمان الحلوى. سمعت "ليزا" صديقة جوى أنه قد تلقى علبة شكولاتة كهدية عيد ميلاده ، وجاءت لزيارته ورأت علبة الشكولاتة وبرطمان الحلوى. أين ستبحث ليزا عن الشكولاتة.
وتمتلك كل من "سالي" و"آن " سلتين من القش . وتمتلك سالي أيضاً كرة رخامية جميلة أهدتها لها عمتها، والتي تحتفظ  بها في سلتها. ذهبت سالي لتتمشى بينما ظلت آن في المنزل. وبمجرد أن غادرت سالي، أخذت آن الكرة الرخامية من سلة سالي وضعتها في سلتها. وعندما تعود سالي إلى المنزل أين ستبحث عن الكرة؟


 تحديد المعتقدات من الدرجة الثانية ( سن ست أو سبع سنوات )
خلال الحرب، أسر الجيش الأحمر جندياً من الجيش الأزرق. يرغب الجيش الأحمر في معرفة مكان دبابات الجيش الأزرق. وهم يعملون أن الدبابات إما عند البحر أو بين الجبال. ويعملون أن الجندي الذي أسروه سوف يكذب لينقذ جيشه. إن هذا الجندي ماهر جدًّا حيث قال للجيش الأحمر "إن الدبابات توجد بين الجبال" لماذا أخبرهم بذلك؟
(قائمة على بران –كوهين وآخرون . 1985 وفليتشر وآخرون . 1995).
هناك نوع آخر أكثر تعقيداً من قراءة العقل والذي يخضع لنظرية العقل ، ويتطلب من المرء أن يضع عقله محل عقل الشخص الآخر حتى يستنتج معارفه ومعتقداته. يعتمد الكذب والأشكال الأخرى من الخداع على هذا النوع من القدرات. وببلوغ الرابعة من العمر، يستطيع معظم الأطفال فهم ما بين سطور " إني أعرف أنه يعرف ..." وببلوغ حوالي السادسة يمكنهم التعامل مع مرحلة أخرى من قراءة العقل "أعرف أنه يعرف أنه تعرف ...


السر في العينين - حيل التخاطب بالأعين
أشار " إيكهارد هيس " الباحث في مجال " لغة الأعين " بجامعة شيكاغو إلى أنه أصبح من الشائع بين السيدات في منتصف العمر أن يأخذن عقاراً يقوم بتوسيع إنسان العين وهو عقار " بيلادونا" ( معناه، السيدة الجميلة) حتى يزدن من جمالهن. وقد ذكر أيضاً أن من يشترون التحف الفنية الصينية القديمة يريدون نظارات سوداء على أعينهم،حتى لا يكشف أتساع أعينهم للتاجر عن إعجابهم بقطعة محددة. ومن المفترض أن تجار السجاد التركي يبحثون عن الشيء نفسه في أعين المشترون الأوروبيين عند التعامل معهم، وفي تجربة أجراها " هيس " وجد أن إنسان عين الرجال كان يتسع حين النظر إلى صور سيدات جميلات ولا يتسع عند النظر إلى صور نساء قبيحات ، وكذلك كان إنسان عين السيدات يتسع عند النظر إلى صور الرجال الوسماء وليس الدِّمار

الأطفال علماء لغة يُعلمون أنفسهم ذاتيا
هل تدِّرس لابنك علم النحو ؟ لا تشغل نفسك بذلك ، ولتستعد أنت مهارتك التي افتقدتها في النحو.
عوِّد الأطفال على تعلم اللغة منذ لحظة خروجهم إلى هذا العالم، وسوف يفعلون ذلك سواء شئت أم أبيت، دون أي تعليم أو توجيه، عبر سلسلة من المراحل الواحدة بالنسبة لكل الأطفال على مستوى العالم، حيث ينطبق ذلك على جميع اللغات. وكل ما يحتاجون إليه هو قليل من البيانات – البيانات التي يتزودون بها تلقائيًّا من خلال بيئتهم المحيطة، طالما أن هناك أناسًا حولهم يتحدثون. ثم يدخلون في عملية تحليل منظم للغتهم الأم حتى يصلوا إلى درجة من المهارة قد تضع طالب علم اللغويات في موقف محرج. إن الأطفال في واقع الأمر أشبه بباحثين وعلماء لغة بالفطرة، إنهم علماء لغة متحمسون وموهوبون في التحليل الفونولوجي، وتحليل علم دلالات الألفاظ والإعراب الخاص بلغة سكان عالمهم الجديد حتى يتمكنوا من معرفة قواعد تلك اللغة ويصبحوا بأنفسهم متحدثين متمرسين.


ما هو "الأمر الطبيعي" بالنسبة للطفل ؟
سوف تخبرك كتب علم النفس القياسية بأن مراحل اكتساب اللغة ستكون كالتالي: من الشهر الرابع وإلى السادس تقريبًا ، سوف يصدر الطفل أصواتًا ساكنة ومتحركة موجزة ومتقطعة وكذلك سيصدر أصواتً أشبه بالطقطقة، والتهديل، والنخير /أو التنهيدات / والتي تشبه بعض الأصوات في أي لغة، أو ربما لا تشبه أي لغة على الإطلاق، وعند بلوغ الطفل الشهر السادس تقريباً سوف يبدأ في المرحلة الثرثرة بما هو غير مفهوم أو مترابط، حيث يبدأ في التلفظ بأصوات ساكنه ومتحركة أو لينه بشكل متكرر مثل " كووو " (المثير للاهتمام ، أن الأطفال الرضع حول العالم لا يصدرون تقريبًا أصواتاً ذات ترتيب منطقي متحرك فساكن مثل" أووك" – خلال هذه المرحلة). قرب نهاية عامة الأول ينتقل الطفل من مرحلة الثرثرة ويبدأ في إصدار بعض الكلمات المتعارف عليها في اللغة التي يتم التحدث بها حوله، وخلال نحو ستة أشهر بعد ذلك، يتمتع الطفل العادي بحصيلة لغوية مكونة من 50 كلمة، ثم ينتقل إلى مرحلة "الكلمتين"مثل" ماما يذهب". ويتقدم الطفل من خلال القيام بتركيبات لغوية أكثر تعقيدًا عندما يبلغ الثالثة من العمر. وعندما يبلغ الرابعة، يتعلم الطفل قواعد النحو- النحو الحقيقي، كما لو كان تماماً شخصًا بالغًا يتحدث.


يتعلم الصغار اللغة مثلما تتعلم فراخ الطيور الصغيرة الطيران:
لقد ولدوا بالأدوات اللازمة لذلك
إن هذا الإيقاع السريع لتعلم اللغة، والذي يتشابه بدرجة كبيرة مع جميع الأطفال فيما عدا هؤلاء الذين يعانون من بعض الإعاقات أو الذين يعيشون في بيئة معزولة بشكل ما عن التواصل البشري، أمر متوقع وحتمي الحدوث. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل البعض يزعم في بعض الأحيان، أن اكتساب اللغة أمر شبيه بالسلوكيات البيولوجية الفطرية الأخرى، مثل تطور الرؤية والقدرة على المشي، أو الطيران، سواء لدى الإنسان أو الفصائل الأخرى. ولكن تشير الدراسات الدقيقة إلى أن نضج الطفل المبكر له تأثير أكبر مما يشير إليه الجدول الزمني المتعارف عليه، فقبل أن يستطيع الطفل نطق كلمة واحدة بكثير، فإنه يكون في طريقه بالفعل لمعرفة النظام الصوتي للغته الأم.. ولا تتوقف تلك المرحلة المبكرة من تعلم اللغة على مجرد إدراك أي الأصوات مألوفة بالمسبة له، ومن ثم تنتمي إلى لغته الأم، وأيها ليس كذلك. بل هي في الحقيقة أكثر تعقيدًا من ذلك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على جوجل بلس