مستجدات التنمية البشرية

مهارات و فن التواصل

مستجدات التنمية البشرية

ابحث في الموقع

احصل على المساعدة التي تحتاج إليها

"ابتعد عن الأشخاص الذين يحاولون التقليل من طموحاتك؛ فدائمًا ما يفعل صغار الناس ذلك, ولكن كبار الناس يجعلونك تشعر أنك قادر أنت الآخر على أن تكون عظيمًا".
-مارتن توين
يقر الأشخاص الناجحون أن اعتمادهم على أداء الآخرين من الممكن أن يعوقهم؛

ولكنهم يدركون أيضًا أنهم قادرون على الاستفادة من اختيارهم التواجد مع الأشخاص الذين يرفعون قدراتهم, سواء من فريق عمل أو زملاء أو مشرفين أو رؤساء. باستخدام نموذج السمات العامة للأشخاص الأقل أهمية, يمكنك أن تتعلم تجنب المواقف التي تعرضك للمشكلات قبل أن يزداد الأمر سوءًا كما أن هذا النموذج سوف يساعدك على تحديد قدرات الأشخاص الذين:
يتخطون ويتجاوزون كل التوقعات. فهم لا يتوقفون عندما يحققون ما حققه الآخرون من قبل.


يجلبون حلولاً لا مزيدًا من المشكلات. فسجلاتهم تشير إلى أنهم لا يقولون أبدًا: "لديك مشكلة" وإنما:  "لدينا مشكلة. دعني أر ما إذا كنت قادرًا على أن أرشح لك بعض الاقتراحات التي تساعدك على حلها أم لا".
ينهضون من عثراتهم بسرعة. فهم لا يلومون الآخرين على أخطائهم. ونادرًا ما يقولون: "لقد فعلت ما أخبرتني به وسار الأمر بشكل خاطئ", وهم يتمتعون بالمرونة ويجدون طرقًا جديدة للقيام بالأشياء.
لا يقدمون أعذار. فإذا سارت الأمور بشكل خاطئ, يعترفون بذلك ويعلمون حل المشكلة.
 لا يعتمدون على من يذكرهم بإتمام أعمالهم. فهم قادرون على وضع مواعيد تسليم مؤقتة للمهام طويلة المدى بحيث لا يصابون بالذعر عندما يحين موعد التسليم.
يعملون سعيًا للتحسين لا لتحقيق الكمال. إن الأشخاص الذين ينشدون الكمال في كل شيء يقومون به يميلون للإصابة بالإحباط ووضع أنفسهم تحت وطأة الضغوط الأمر الذى يجعلهم نادرًا ما يحققون ما هم قادرون على تحقيقه.


يفكرون في المستقبل. فهذا يساعدهم على التخلص من المفاجآت غير السارة.
لا يفكرون في نجاحاتهم كثيرًا. فهم يتخطون بسرعة إنجازاتهم الماضية وأيضًا أخطاء الماضي.
لا يكتفون بالتخمين. وعندما يتشككون في أمر ما يطلبون التوضيح.


يتفاوضون على الاتفاقات ثم يتابعون تقدمهم. فهم لا ينتظرون من الآخرين أن يعطوها أوامر ببدء العمل حتى يتأكدوا من أنهم يقومون بكل شيء كما كان يتم القيام به بالضبط.

تحتاج أية مؤسسة أكثر ما تحتاج إلى من يتمتعون بروح المبادرة والتفاوض والمعملين/المدربين. إذا وجدت أشخاصًا أكفاء في المناطق المذكورة آنفًا أو استعنت بهم أو كانوا يعملون لديك أو كنت تسعى للعمل معهم, ستكون فرصك في النجاح عظيمة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على جوجل بلس